رحلتي إلى الهند في يوم واحد!

تحقق أحد أحلامي ـ ولله الحمد ـ في القيام برحلة تطوعية إلى الهند، نعم لقد قمت بهذه الرحلة خلال يوم واحد! ولأنها كانت تجربة رائعة جدًا قررت الكتابة عنها؛ لعلها تحرك شيئًا ما بداخلك…

الهند وما أدراك ما الهند! لم أكن أتخيل بأنها مليئة بالتناقضات، حيث يوجد الفقر والغنى والرفاهية على قرابة من بعض! لم أكن أتخيل أن في بعض القرى الحيوان يُعامل بشكل أفضل من الإنسان!!!

لم أكن أتصور بأن العلاج هناك صعب جدًا جدًا، لدرجة أن أحد الأباء أحضر إبنه الذي يعاني من كسور إلى الطوارئ، ليطلب منه موظف الإستقبال أن يعود في اليوم الثاني؛ لوجود نقص في الأطباء! والقائمة تطول، فالعجائب فيها كثيرة جدًا..

 خلال رحلتي، تعلمت من الشعب الهندي الرائع، أن ابتسم، حتى ولو كانت في عيني ألف دمعة، أن أعيش بسعادة ولا أبالي بأي أمر يحزني، أن أسعد بأبسط الأشياء، ببساطة .. أن نقتنع بما نملك ونحمد الله ـ الوهاب سبحانه ـ أن وهب لنا هذه الحياة، هم رغم فقرهم تجدهم يبتسمون، يفرحون بأي شيء يقدم لهم، يشاركون ما يملكون مع غيرهم حتى وإن كان شيئًا قليلًا! آمنت بأن من يذهب إلى الهند لا يعود كما كان، لابد من حدوث تغيير ـ ربما جذري لدى البعض ـ تغيير للأفضل بإذن الله..

كنت ولأول مرة برفقة الكاتبة المُلهِمة الكويتية أ.أروى الوقيان، وطالبة الطب الرائعة د.سارة التميمي، وبرفقة عدد من طلبة الطب والأساتذة، رافقت قروب

MAD

الذي قامت بتأسيسه المُلهِمة د.سارة التميمي؛ لغرض التطوع وتحفيز الشباب عليه، كنت برفقتهم، عشت معهم رحلة جميلة.. رحلة لن أنساها ابدًا.. عشت هذه الرحلة من خلال قراءة كتاب ” في الهند التقيت ذاتي ” لمؤلفته أ. أروى الوقيان..

IMG_4047

هذا الكتاب هو أول كتاب قمت بتبنيه من معرض جدة الدولي للكتاب، حيث كانت أول دار قمت بزيارتها هي بلاتينوم بوك، و أول كتاب وقعت عيني عليه هو هذا الكتاب، سعدت بصحبة هذا الكتاب، على الرغم من أنني وددت لو أن التفاصيل كانت فيه أكثر، تعلمت منه عن الهند بشكل لا بأس به… الجميل بالكتاب أيضًا أنه يحتوي على مجموعة من الصور، حيث يمكنك حقًا تصور الوضع بشكل أفضل..

هذه بعض الإقتباسات منه:

  • “بعض الأمنيات تأخذ وقتا لتتحقق إن آمنت بها”
  • “والأشد غرابة أنه رغم هذا الفقر المدقع عرضوا أن يطبخوا لنا غداء معهم! يا لهذا الكرم في أشد بقعة وطأتها قدمي فقرا!”
  • “أتمنى لو أننا جميعا نتعامل مع مصائبنا بطريقة تساعدنا على مساعدة المحتاجين”
  • “ولكني صدمت بأنه رغم قلة إمكانياتهم يريدون ويرغبون في التعلم، ولكن بسبب نقص الماديات لا يمكنهم التعلم بشكل سليم، بعكس ما يحدث مع طلبتنا…”
  • “يتحدون مصاعب الحياة بضحكة”
  • “إن الإنسان هو الأهم، وما يلي في حياته من تفاصيل لا تعنيني”
  • “كنت أتعلم كل يوم درسا جديدا، دون أن أقصد، تعلمت كيف يمكنك أن تجد السلام الداخلي في أشد بقع الأرض فقرا! وكيف يمكنك أن تشعر بالضياع والضجر في أفخم مكان بالعالم، السعادة والرضا شعور أنت  تختار أن تراه، والسلام لن تشعر به حتى ترضى عن حياتك، وتقدر نعمك”
  • “الدكتور بارفات كومار قام بتأسيس مركز صحي صغير مجاني للكشف على أهل القرية الفقيرة جدا، وهي محاولة منه لتقديم المساعدة بما يستطيع …. قرر تكريس جزء من مدخوله وجهده للفقراء”
  • “الحمدلله الذي جعل الزكاة من أركان الإسلام وإلا لعشنا حياتنا دون حتى المشاركة”
  • “هناك من يعيش على هامش الحياة كشخص عابر، وهناك من يعيش لأجل قضية، وكلاهما سيموت لكن من يعيش لقضية لا يموت.”
  • “في الهند أي مساعدة تعتبر مفيدة، حين يكون تقديم حذاء بإمكانه أن يقي من الكثير من الأمراض تأكد بأنك أنقذت حياة شخص من الأوبئة، وساعدته ليعيش بقدمين سعيدتين.”
  • “الحمدلله على نعمة الإحساس بالغير …. لأن الإحساس هو نعمة وبدونها تبدو الأشياء بلا طعم أو لون أو رائحة تبدو الأشياء بحالة حيادة مملة.”
  • “كنت أشعر بقيمتي كإنسانة مجردة من جنسيتي ولقبي واسم عائلتي…”
  • “بإمكانك أن تحدث التغيير حين تنظر إلى شخص الإنسان لا شكله، حين تتعامل مع جوهر الشخص لا اسم عائلته، حين تحب شخصا لأن روحيكما التقتا وليس لأن أسماء عوائلكما تناسبت مع بعضها.”

****

عدت لأرض الوطن بالسلامة، من بعد رحلة استغرقت قرابة يوم واحد من قراءة الكتاب، عدت وإزداد إصراري على تحقيق حلمي بالذهاب إلى هناك يومًا للتطوع ورسم الإبتسامة.. إن شاء الله

الحمدلله على كل النِعم التي وهبنا الله بها، الحمدلله على كل شيء..

في كل مرة تشعر بضيق، أو حتى ملل، تذكر بأنك تعيش حياتك أفضل من غيرك، وتملك ما لا يملك غيرك، لا تجعل تذمرك يكون أكثر من حمدك وشكرك لله سبحانه.. قدِّر ما تملك

أعطِ الآخرين من قلبك، لا تتوقف عن العطاء، فإني أجزم لك بأنك ستعيش سعيدًا.. جدًا.. جدًا
شكرًا لك لإكمالك القراءة.. أسعدتني كثيرًا 🙂

Advertisements

2 thoughts on “رحلتي إلى الهند في يوم واحد!

  1. الهند بلد العجائب ..
    فقد زرتُها ذاتُ عام ..
    وتجولتُ بها ..
    فـ تجد ثقافاتٌ مختلفه ..
    دياناتٌ متعدده ..
    ترى الغني والفقير ..
    فـ الهند فعلاً بلد العجائب والطبيعه الرائعه ..

    Liked by 1 person

  2. Zainab كتب:

    شكراً على الإلهام في هذه التدوينة
    و الاقتباسات التي قد تفير فيك شيئاً
    فعلاً ، أشيائك البسيطة قد تكون نعمة عظيمة للغير

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s